کد مطلب:234124 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

کلامه فی الفرق بین المعانی التی تحت اسماء الله و اسماء المخلوقین
اعلم علمك الله الخیر، ان الله تبارك وتعالی قدیم، و القدم صفته التی دلت العاقل علی انه لا شئ قبله، ولا شئ معه فی دیمومیته، فقد بان لنا با قرار العامة معجزة الصفة انه لا شئ قبل الله، ولا شئ مع الله فی بقاءه، و بطل قول من زعم انه كان قبله، او كان معه شئ.

وذلك انه لو كان معه شئ فی بقائه لم یجز ان یكون خالقا له، لانه لم یزل معه، فكیف یكون خالقا لمن لم یزل معه، ولو كان قبله شئ كان الاول ذلك الشئ، لا هذا، و كان الاول اولی بان یكون خالقا للاول. ثم وصف نفسه تبارك وتعالی باسماء، دعا الخلق اذ خلقهم وتعبدهم وابتلاهم الی ان یدعوه بها، فسمی نفسه سمیعا، بصیرا قادرا، قائما ناطقا، ظاهرا باطنا، لطیفا خبیرا، قویا عزیزا، حكیما علیما، وما اشبه هذه الاسماء. فلما رای ذلك من اسمائه الغالون المكذبون، وقد سمعوا نحدث عن الله انه لاشئ مثله، ولا شئ من الخلق فی حاله، قالوا: اخبرونا اذا زعمتم انه لا مثل لله ولاشبه له، كیف شاركتموه فی اسمائه الحسنی، فتسمیتم بجمیعها، فان فی ذلك دلیلا علی انكم مثله فی حالاته كلها، او فی بعضها دون بعض، اذ جمعتم الاسماء الطیبة. قیل لهم: ان الله تبارك وتعالی الزم العباد اسماء من اسمائه علی اختلاف المعانی، وذلك كما یجمع الاسم الواحد معنیین مختلفین.

والدلیل علی ذلك قول الناس الجائز عندهم الشائع، و هو الذی خاطب الله به الخلق، فكلمهم بما یعقلون، لیكون علیهم حجة فی تضییع ما ضیعوا، فقد یقال للرجل: كلب و حمار، وثور وسكرة، وعلقمة واسد، كل ذلك علی خلافه وحالاته، لم تقع الاسامی علی معانیها التی كانت بنیت علیه، لان الانسان لیس با سد ولا كلب، فافهم ذلك رحمك الله. وانما سمی الله تعالی بالعلم بغیر علم حادث علم به الاشیاء، استعان به علی حفظ ما یستقبل من امره، والرویة فیما یخلق من خلقه، ویفسد ما مضی مما افنی من خلقه، مما لو لم یحضره ذلك العلم ویغیبه كان جاهلا ضعیفا، كما انا لو راینا علماء الخلق انما سموا بالعلم لعلم حادث، اذ كانوا فیه جهلة، وربما فارقهم العلم بالاشیاء فعادوا الی الجهل، وانما سمی الله عالما لانه لایجهل شیئا، فقد جمع الخالق والمخلوق اسم العالم، واختلف المعنی علی ما رایت.

وسمی ربنا سمیعا لا بخرت فیه، یسمع به الصوت و لایبصر به، كما ان خرتنا الذی به نسمع لانقوی به علی البصر، ولكنه اخبر انه لایخفی علیه شئ من الاصوات، لیس علی حد ما سمینا نحن، فقد جمعنا الاسم بالسمع و اختلف المعنی. وهكذا البصر لا بخرت منه ابصر، كما انا نبصر بخرت منا لاننتفع به فی غیره، ولكن الله بصیر لایحتمل شخصا منظورا الیه، فقد جمعنا الاسم واختلف المعنی. وهو قائم لیس علی معنی انتصاب وقیام علی ساق فی كبد كما قامت الاشیاء، ولكن قائم یخبر انه حافظ، كقول الرجل: القائم بامرنا فلان، والله هو القائم علی كل نفس بما كسبت والقائم ایضا فی كلام الناس: الباقی، و القائم ایضا یخبر عن الكفایة، كقولك للرجل: قم بامر بنی فلان، ای اكفهم، والقائم منا قائم علی ساق، فقد جمعنا الاسم ولم نجمع المعنی.

واما اللطیف، فلیس علی قلة وقضافة وصغر، ولكن ذلك علی النفاذ فی الاشیاء والامتناع من ان یدرك، كقولك للرجل: لطف عنی هذا الامر، ولطف فلان فی مذهبه، و قوله یخبرك انه غمض فیه العقل وفات الطلب، وعاد متعمقا متلطفا لایدركه الوهم، فكذلك لطف الله تبارك و تعالی عن ان یدرك بحد، او یحد بوصف، واللطافة منا: الصغر والقلة، فقد جمعنا الاسم واختلف المعنی. واما الخبیر، فالذی لایعزب عنه شئ ولایفوته، لیس للتجربة ولا للاعتبار بالاشیاء، فعند التجربة و الاعتبار علمان، ولولاهما ما علم، لان من كان كذلك كان جاهلا، والله لم یزل خبیرا بما یخلق، والخبیر من الناس المستخبر عن جهل المتعلم، فقد جمعنا الاسم واختلف المعنی. واما الظاهر فلیس من اجل انه علا الاشیاء بركوب فوقها وقعود علیها، وتسنم لذراها، ولكن ذلك لقهره و لغلبته الاشیاء وقدرته علیها، كقول الرجل: ظهرت علی اعدائی، واظهرنی الله علی خصمی، یخبر عن الفلج و الغلبة فهكذا ظهور الله علی الاشیاء. ووجه اخر، انه الظاهر لمن اراده، ولا یخفی علیه شئ، وانه مدبر لكل ما برأ، فای ظاهر اظهر واوضح من الله تبارك وتعالی، لانك لایقدم صنعته حیثما توجهت، و فیك من اثاره ما یغنیك، والظاهر منا البارز بنفسه، و المعلوم بحده، فقد جمعنا الاسم ولم یجمعنا المعنی. واما الباطن، فلیس علی معنی الاستبطان للاشیاء، بان یغور فیها، ولكن ذلك منه علی استبطانه للاشیاء، علما وحفظا وتدبیرا، كقول القائل: ابطنته، یعنی خبرته و علمت مكتوم سره، والباطن منا الغائب فی الشئ المستتر، وقد جمعنا الاسم واختلف المعنی. واما القاهر فلیس علی علاج ونصب، واحتیال و مداراة ومكر، كما یقهر العباد بعضهم بعضا، والمقهور منهم یعود قاهرا، والقاهر یعود مقهورا، ولكن ذلك من الله تبارك وتعالی علی ان جمیع ما خلق ملبس به الذل لفاعله وقلة الامتناع لما اراد به، لم یخرج منه طرفة عین ان یقول له: كن فیكون، والقاهر منا علی ما ذكرت و وصفت، فقد جمعنا الاسم واختلف المعنی. وهكذا جمیع الاسماء، وان كنا لم نستجمعها كلها، فقد یكتفی الاعتبار بما القینا الیك، والله عونك وعوننا فی ارشادنا وتوفیقنا.